ـ جاءت الآيات الكريمة والأحاديث النبوية لتعزز مبدأ :
أ ـ التكافل الاجتماعي بين الناس
ب ـ لنقل الروايات الاسرائيلية والاعتماد عليها
ج ـ التثبت في أخذ الأخبار وكيفية ضبطها بالانتباه لها ووعيها والتدقيق في نقلها للآخرين .
د ـ جميع الاجابات صحيحة .
2ـ ظهر موضوع العناية بالإسناد وعلومه كالجرح والتعديل :
أ ـ بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم
ب ـ بعد وفاة الخلفاء الراشدين .
ج ـ في زمن التابعين .
3ـ أول من كتب في مرحلة النضج هو :
أ ـ الإمام أحمد بن حنبل
ب ـ الإمام مالك
ج ـ الإمام الشافعي
د ـ السيوطي
4 ـ أول من أفرد بالتصنيف هو :
أ ـ الإمام الشافعي
ب ـ القاضي أبو محمد الحسن الرامهرمزي
ج ـ الإمام ابو حنيفة
د ـ ليس من الاجابات اجابة صحيحة
5 ـ صاحب كتاب " المحدث الفاصل بين الراوي والواعي " هـو :
أ ـ أبو عبد الله محمد بن عبد الله الحاكم النيسابوري
ب ـ القاضي أبو محمد الحسن الرامهرمزي
ج ـ أبو نعيم أحمد بن عبد الله الأصبهاني
6 ـ صاحب كتاب " معرفة علوم الحديث " هـو :
أ ـ أبو عبد الله محمد بن عبد الله الحاكم النيسابوري
ب ـ القاضي أبو محمد الحسن الرامهرمزي
ج ـ أبو نعيم أحمد بن عبد الله الأصبهاني
د ـ الخطيب البغدادي
7ـ صاحب كتاب " الإلماع إلى معرفة أصول الراوية وتقييد السماع " هـو :
أ ـ أبو عبد الله محمد بن عبد الله الحاكم النيسابوري
ب ـ القاضي عياض بن موسى اليحصبي
ج ـ أبو نعيم أحمد بن عبد الله الأصبهاني
د ـ الخطيب البغدادي
8 ـ صاحب كتاب " الجامع لأخلاق الراوي وآداب السامع " هـو :
أ ـ أبو عبد الله محمد بن عبد الله الحاكم النيسابوري
ب ـ الخطيب البغدادي
ج ـ أبو نعيم أحمد بن عبد الله الأصبهاني
د ـ القاضي أبو محمد الحسن الرامهرمزي
9 ـ صاحب كتاب " ما لا يسع المحدث جهله " هـو :
أ ـ الخطيب البغدادي
ب ـ أبو نعيم أحمد بن عبد الله الأصبهاني
ج ـ القاضي أبو محمد الحسن الرامهرمزي
د ـ أبو حفص عمر بن عبد المجيد الميانجي
10 ـ صاحب كتاب " التقريب والتيسير لمعرفة سنن البشير النذير " هـو :
أ ـ محي الدين يحيى بن شرف النووي
ب ـ جلال الدين عبد الرحمن السيوطي
ج ـ محمد بن عبد الرحمن السخاوي
د ـ الحافظ ابن حجر العسقلاني
11 ـ صاحب كتاب " نظم الدرر في علم الأثر " هـو :
أ ـ عمر بن محمد البيقوني
ب ـ زين الدين عبد الرحيم بن الحسين العراقي
ج ـ محمد جمال الدين القاسمي
د ـ الحافظ ابن حجر العسقلاني
12 ـ صاحب كتاب " قواعد التحديث " هـو :
أ ـ أبو عبد الله محمد بن عبد الله الحاكم النيسابوري
ب ـ القاضي أبو محمد الحسن الرامهرمزي
ج ـ محمد جمال الدين القاسمي
د ـ الخطيب البغدادي
13 ـ تعرف علم المصطلح هو :
أ ـ علم بأصول وقواعد يعرف بها احوال السند من حيث القبول والرد .
ب ـ علم بأصول وقواعد يعرف بها احوال السند والمتن من حيث القبول والرد .
ج ـ علم بأصول وقواعد يعرف بها احوال المتن من حيث القبول والرد .
14 ـ موضوع علم المصطلح :
أ ـ القبول والرد
ب ـ الصحيح والحسن
ج ـ السند والمتن
د ـ كل ما تقدم خطأ
15 ـ الحديث في اللغة هـو :
أ ـ الكلام
ب ـ النقل
ج ـ التجديد
د جميع الإجابات صحيحة
16 ـ الحديث في الاصطلاح :
أ ـ ما أُضيف الى النبي صلى الله عليه وسلم من قول أو صفة .
ب ـ ما أُضيف الى النبي صلى الله عليه وسلم من قول أو صفة أو تقرير أو فعل .
ج ـ ما أُضيف الى النبي صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل .
17 ـ الخبر في اللغة :
أ ـ البيان
ب ـ الايضاح
ج ـ الكشف
د ـ النبأ
18 ـ معنى مرادف للحديث أي :
أ ـ أي أن معناهما واحد في اللغة
ب ـ أي أن معناهما واحد في الاصطلاح
ج ـ أي أن معناهما واحد في اللغة والاصطلاح
19 ـ معنى مغاير له أي :
أ ـ أن الحديث والخبر ما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم .
ب ـ أن الحديث ما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم والخبر ما جاء عن غيره .
ج ـ جميع الاجابات صحيحة
20 ـ معنى أعم منه أي :
أ ـ أن الحديث والخبر ما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم .
ب ـ أن الحديث ما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم والخبر ما جاء عنه أو عن غيره .
ج ـ جميع الاجابات صحيحة
21 ـ الأثر في اللغة هو :
أ ـ بقية الشيء
ب ـ نقصان الشيء
ج ـ كمال الشيء
د ـ لا توجد اجابة صحيحة
22 ـ سمى السند بالمعتمد لأنه :
أ ـ خال من الشوائب
ب ـ ينقل الخبر نقلا صحيحا لا زيادة فيه ولا نقصان
ج ـ لان الحديث يسند اليه ويعتمد عليه
23 ـ تعريف المتن في الاصطلاح هـو :
أ ـ ما يسند اليه ويعتمد عليه
ب ـ ما يبتدئ إليه السند من الكلام
ج ـ ما ينتهي إليه السند من الكلام
د ـ جميع الاجابات صحيحة
24 ـ المُحدِّث هو :
أ ـ هو من أحاط علما بجميع الأحاديث حتى لا يفوته منها إلا اليسير
ب ـ من يشتغل بعلم الحديث راوية ودراية ويطلع على كثير من الروايات وأحوال رواتها .
ج ـ هو ما يعرفه في كل طبقة أكثر مما يجهله .
25 ـ الحافظ هو :
أ ـ هو من أحاط علما بجميع الأحاديث حتى لا يفوته منها إلا اليسير
ب ـ من يشتغل بعلم الحديث راوية ودراية ويطلع على كثير من الروايات وأحوال رواتها .
ج ـ هو ما يعرفه في كل طبقة أكثر مما يجهله .
26 ـ الحاكم هو :
أ ـ هو من أحاط علما بجميع الأحاديث حتى لا يفوته منها إلا اليسير
ب ـ من يشتغل بعلم الحديث راوية ودراية ويطلع على كثير من الروايات وأحوال رواتها .
ج ـ هو ما يعرفه في كل طبقة أكثر مما يجهله .
27 ـ الصحابي اصطلاحا هو :
أ ـ من لقي النبي صلى الله عليه وسلم مسلما ومات على الإسلام ولم يتخلل ذلك ردة
ب ـ من لقي النبي صلى الله عليه وسلم مسلما ومات على الإسلام ولو لم يتخلل ذلك ردة
ج ـ كلا الاجابيتن صحيحة
28 ـ ينقسم الخبر إلى :
أ ـ قسمين
ب ـ ثلاثة أقسام
ج ـ أربعة أقسام
29 ـ الخبر المتواتر اصطلاحا هو :
أ ـ ما رواه عدد قليل تُحيل العادة تواطؤهم على الكذب
ب ـ ما رواه عدد ثلاثة راوة على الأقل تُحيل العادة تواطؤهم على الكذب
ج ـ ما رواه عدد كير تُحيل العادة تواطؤهم على الكذب
30 ـ من شروط الخبر المتواتر أن :
أ ـ يرويه عدد كثير والمختار 5 أشخاص
ب ـ يرويه عدد كثير والمختار 10 أشخاص
ج ـ يرويه عدد كثير والمختار 12 شخص
31 ـ حكم الخبر المتواتر :
أ ـ يفيد العلم الاختياري
ب ـ يفيد العلم الضروري
ج ـ لا شئ مما ذكر
32 ـ من أقسام الخبر المتواتر ، المتواتر اللفظي وهو :
أ ـ ما تواتر لفظه ومعناه
ب ـ ما تواتر لفظه دون معناه
ج ـ ما تواتر معناه دون لفظه
د ـ لا توجد اجابة صحيحة
33 ـ من أقسام الخبر المتواتر ، المتواتر المعنوي وهو :
أ ـ ما تواتر معناه ولفظه
ب ـ ما تواتر معناه دون لفظه
ج ـ ما تواتر معناه ولفظه
34 ـ من أشهر المصنفات في الخبر المتواتر كتاب " الأزهار المتناثرة في الأخبار المتواتر لـ :
أ ـ السيوطي
ب ـ محمد بن جعفر الكناني
د ـ الخطيب البغدادي
35 ـ حكم خبر الآحاد :
أ ـ يفيد العلم اليقيني
ب ـ يفيد العلم النظري
ج ـ لا شيء مما ذكر
35 ـ تعرف المشهور اصطلاحا هو :
أ ـ ما رواه اثنان فأكثر في كل طبقة ما لم يبلغ حد التواتر
ب ـ ما رواه ثلاثة فأكثر في كل طبقة ما لم يبلغ حد التواتر
ج ـ ما رواه واحد في كل طبقة ما لم يبلغ حد التواتر
36 ـ المشهور الاصطلاحي يقصد به :
أ ـ ما اشتهر على الألسنة من غير شروط تعتبر
ب ـ ما اشتهر على الألسنة بشروط تعتبر
37 ـ يمثل للمشهور بين أهل الحديث والعلماء والعوام :
أ ـ " رفع عن أمتي الخطأ والنسيان "
ب ـ " المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده "
ج ـ " العجلة من الشيطان "
38 ـ يمثل للمشهور بين العامة :
أ ـ " رفع عن أمتي الخطأ والنسيان "
ب ـ " المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده "
ج ـ " العجلة من الشيطان "
39 ـ يمثل للمشهور بين الأصوليين :
أ ـ " رفع عن أمتي الخطأ والنسيان "
ب ـ " المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده "
ج ـ " العجلة من الشيطان "
40 ـ يمثل للمشهور بين الفقهاء :
أ ـ " رفع عن أمتي الخطأ والنسيان "
ب ـ " أبغض الحلال "
ج ـ " العجلة من الشيطان "
د ـ " نعم العبد صهيب "
41 ـ يمثل للمشهور بين النحاة :
أ ـ " رفع عن أمتي الخطأ والنسيان "
ب ـ " أبغض الحلال "
ج ـ " العجلة من الشيطان "
د ـ " نعم العبد صهيب "
42 ـ أشهر المصنفات للمشهور كتاب " المقاصد الحسنة فيما اشتهر على الألسنة لـ :
أ ـ السخاوي
ب ـ العجلاني
ج ـ لابن الديبع الشيباني
43 ـ تعريف العزيز اصطلاحا هـو :
أ ـ أن لا يقل رواته عن ثلاثة في جميع طبقات السند
ب ـ أن لا يقل رواته عن اثنين في جميع طبقات السند
44 ـ الغريب في الاصطلاح هـو :
أ ـ ما يكون عدد رواته ثلاثة فأكثر
ب ـ ما ينفرد بروايته اثنان
ج ـ ما ينفرد بروايته واحد
45 ـ يطلق على الغريب :
أ ـ الواحد
ب ـ الفرد
ج ـ البعيد
46 ـ ينقسم الغريب بالنسبة لموضع التفرد فيه إلى :
أ ـ قسمين
ب ـ ثلاثة أقسام
ج ـ أربعة أقسام
47 ـ هو ما كانت الغرابة في أثناء سنده هذا يخص :
أ ـ الغريب المطلق أو الفرد المطلق
ب ـ الغريب النسبي أو الفرد النسبي
ج ـ لا شيء مما ذكر
48ـ هو ما كانت الغرابة في أصل السند هذا يخص :
أ ـ الغريب المطلق أو الفرد المطلق
ب ـ الغريب النسبي أو الفرد النسبي
ج ـ لا شيء مما ذكر
49 ـ من أنواع الغريب النسبي " ما تفرد ثقة برواية الحديث كقولهم لم يروه ثقة إلا فلان " ؟
أ ـ صحيح
ب ـ خطأ
50 ـ من أشهر المصنفات في الغريب كتاب " غريب مالك " لـ
أ ـ للدارقطني
ب ـ لأبي داود السجستاني
Sumber: http://www.e1500.com/vb/t9442.html
أ ـ التكافل الاجتماعي بين الناس
ب ـ لنقل الروايات الاسرائيلية والاعتماد عليها
ج ـ التثبت في أخذ الأخبار وكيفية ضبطها بالانتباه لها ووعيها والتدقيق في نقلها للآخرين .
د ـ جميع الاجابات صحيحة .
2ـ ظهر موضوع العناية بالإسناد وعلومه كالجرح والتعديل :
أ ـ بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم
ب ـ بعد وفاة الخلفاء الراشدين .
ج ـ في زمن التابعين .
3ـ أول من كتب في مرحلة النضج هو :
أ ـ الإمام أحمد بن حنبل
ب ـ الإمام مالك
ج ـ الإمام الشافعي
د ـ السيوطي
4 ـ أول من أفرد بالتصنيف هو :
أ ـ الإمام الشافعي
ب ـ القاضي أبو محمد الحسن الرامهرمزي
ج ـ الإمام ابو حنيفة
د ـ ليس من الاجابات اجابة صحيحة
5 ـ صاحب كتاب " المحدث الفاصل بين الراوي والواعي " هـو :
أ ـ أبو عبد الله محمد بن عبد الله الحاكم النيسابوري
ب ـ القاضي أبو محمد الحسن الرامهرمزي
ج ـ أبو نعيم أحمد بن عبد الله الأصبهاني
6 ـ صاحب كتاب " معرفة علوم الحديث " هـو :
أ ـ أبو عبد الله محمد بن عبد الله الحاكم النيسابوري
ب ـ القاضي أبو محمد الحسن الرامهرمزي
ج ـ أبو نعيم أحمد بن عبد الله الأصبهاني
د ـ الخطيب البغدادي
7ـ صاحب كتاب " الإلماع إلى معرفة أصول الراوية وتقييد السماع " هـو :
أ ـ أبو عبد الله محمد بن عبد الله الحاكم النيسابوري
ب ـ القاضي عياض بن موسى اليحصبي
ج ـ أبو نعيم أحمد بن عبد الله الأصبهاني
د ـ الخطيب البغدادي
8 ـ صاحب كتاب " الجامع لأخلاق الراوي وآداب السامع " هـو :
أ ـ أبو عبد الله محمد بن عبد الله الحاكم النيسابوري
ب ـ الخطيب البغدادي
ج ـ أبو نعيم أحمد بن عبد الله الأصبهاني
د ـ القاضي أبو محمد الحسن الرامهرمزي
9 ـ صاحب كتاب " ما لا يسع المحدث جهله " هـو :
أ ـ الخطيب البغدادي
ب ـ أبو نعيم أحمد بن عبد الله الأصبهاني
ج ـ القاضي أبو محمد الحسن الرامهرمزي
د ـ أبو حفص عمر بن عبد المجيد الميانجي
10 ـ صاحب كتاب " التقريب والتيسير لمعرفة سنن البشير النذير " هـو :
أ ـ محي الدين يحيى بن شرف النووي
ب ـ جلال الدين عبد الرحمن السيوطي
ج ـ محمد بن عبد الرحمن السخاوي
د ـ الحافظ ابن حجر العسقلاني
11 ـ صاحب كتاب " نظم الدرر في علم الأثر " هـو :
أ ـ عمر بن محمد البيقوني
ب ـ زين الدين عبد الرحيم بن الحسين العراقي
ج ـ محمد جمال الدين القاسمي
د ـ الحافظ ابن حجر العسقلاني
12 ـ صاحب كتاب " قواعد التحديث " هـو :
أ ـ أبو عبد الله محمد بن عبد الله الحاكم النيسابوري
ب ـ القاضي أبو محمد الحسن الرامهرمزي
ج ـ محمد جمال الدين القاسمي
د ـ الخطيب البغدادي
13 ـ تعرف علم المصطلح هو :
أ ـ علم بأصول وقواعد يعرف بها احوال السند من حيث القبول والرد .
ب ـ علم بأصول وقواعد يعرف بها احوال السند والمتن من حيث القبول والرد .
ج ـ علم بأصول وقواعد يعرف بها احوال المتن من حيث القبول والرد .
14 ـ موضوع علم المصطلح :
أ ـ القبول والرد
ب ـ الصحيح والحسن
ج ـ السند والمتن
د ـ كل ما تقدم خطأ
15 ـ الحديث في اللغة هـو :
أ ـ الكلام
ب ـ النقل
ج ـ التجديد
د جميع الإجابات صحيحة
16 ـ الحديث في الاصطلاح :
أ ـ ما أُضيف الى النبي صلى الله عليه وسلم من قول أو صفة .
ب ـ ما أُضيف الى النبي صلى الله عليه وسلم من قول أو صفة أو تقرير أو فعل .
ج ـ ما أُضيف الى النبي صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل .
17 ـ الخبر في اللغة :
أ ـ البيان
ب ـ الايضاح
ج ـ الكشف
د ـ النبأ
18 ـ معنى مرادف للحديث أي :
أ ـ أي أن معناهما واحد في اللغة
ب ـ أي أن معناهما واحد في الاصطلاح
ج ـ أي أن معناهما واحد في اللغة والاصطلاح
19 ـ معنى مغاير له أي :
أ ـ أن الحديث والخبر ما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم .
ب ـ أن الحديث ما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم والخبر ما جاء عن غيره .
ج ـ جميع الاجابات صحيحة
20 ـ معنى أعم منه أي :
أ ـ أن الحديث والخبر ما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم .
ب ـ أن الحديث ما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم والخبر ما جاء عنه أو عن غيره .
ج ـ جميع الاجابات صحيحة
21 ـ الأثر في اللغة هو :
أ ـ بقية الشيء
ب ـ نقصان الشيء
ج ـ كمال الشيء
د ـ لا توجد اجابة صحيحة
22 ـ سمى السند بالمعتمد لأنه :
أ ـ خال من الشوائب
ب ـ ينقل الخبر نقلا صحيحا لا زيادة فيه ولا نقصان
ج ـ لان الحديث يسند اليه ويعتمد عليه
23 ـ تعريف المتن في الاصطلاح هـو :
أ ـ ما يسند اليه ويعتمد عليه
ب ـ ما يبتدئ إليه السند من الكلام
ج ـ ما ينتهي إليه السند من الكلام
د ـ جميع الاجابات صحيحة
24 ـ المُحدِّث هو :
أ ـ هو من أحاط علما بجميع الأحاديث حتى لا يفوته منها إلا اليسير
ب ـ من يشتغل بعلم الحديث راوية ودراية ويطلع على كثير من الروايات وأحوال رواتها .
ج ـ هو ما يعرفه في كل طبقة أكثر مما يجهله .
25 ـ الحافظ هو :
أ ـ هو من أحاط علما بجميع الأحاديث حتى لا يفوته منها إلا اليسير
ب ـ من يشتغل بعلم الحديث راوية ودراية ويطلع على كثير من الروايات وأحوال رواتها .
ج ـ هو ما يعرفه في كل طبقة أكثر مما يجهله .
26 ـ الحاكم هو :
أ ـ هو من أحاط علما بجميع الأحاديث حتى لا يفوته منها إلا اليسير
ب ـ من يشتغل بعلم الحديث راوية ودراية ويطلع على كثير من الروايات وأحوال رواتها .
ج ـ هو ما يعرفه في كل طبقة أكثر مما يجهله .
27 ـ الصحابي اصطلاحا هو :
أ ـ من لقي النبي صلى الله عليه وسلم مسلما ومات على الإسلام ولم يتخلل ذلك ردة
ب ـ من لقي النبي صلى الله عليه وسلم مسلما ومات على الإسلام ولو لم يتخلل ذلك ردة
ج ـ كلا الاجابيتن صحيحة
28 ـ ينقسم الخبر إلى :
أ ـ قسمين
ب ـ ثلاثة أقسام
ج ـ أربعة أقسام
29 ـ الخبر المتواتر اصطلاحا هو :
أ ـ ما رواه عدد قليل تُحيل العادة تواطؤهم على الكذب
ب ـ ما رواه عدد ثلاثة راوة على الأقل تُحيل العادة تواطؤهم على الكذب
ج ـ ما رواه عدد كير تُحيل العادة تواطؤهم على الكذب
30 ـ من شروط الخبر المتواتر أن :
أ ـ يرويه عدد كثير والمختار 5 أشخاص
ب ـ يرويه عدد كثير والمختار 10 أشخاص
ج ـ يرويه عدد كثير والمختار 12 شخص
31 ـ حكم الخبر المتواتر :
أ ـ يفيد العلم الاختياري
ب ـ يفيد العلم الضروري
ج ـ لا شئ مما ذكر
32 ـ من أقسام الخبر المتواتر ، المتواتر اللفظي وهو :
أ ـ ما تواتر لفظه ومعناه
ب ـ ما تواتر لفظه دون معناه
ج ـ ما تواتر معناه دون لفظه
د ـ لا توجد اجابة صحيحة
33 ـ من أقسام الخبر المتواتر ، المتواتر المعنوي وهو :
أ ـ ما تواتر معناه ولفظه
ب ـ ما تواتر معناه دون لفظه
ج ـ ما تواتر معناه ولفظه
34 ـ من أشهر المصنفات في الخبر المتواتر كتاب " الأزهار المتناثرة في الأخبار المتواتر لـ :
أ ـ السيوطي
ب ـ محمد بن جعفر الكناني
د ـ الخطيب البغدادي
35 ـ حكم خبر الآحاد :
أ ـ يفيد العلم اليقيني
ب ـ يفيد العلم النظري
ج ـ لا شيء مما ذكر
35 ـ تعرف المشهور اصطلاحا هو :
أ ـ ما رواه اثنان فأكثر في كل طبقة ما لم يبلغ حد التواتر
ب ـ ما رواه ثلاثة فأكثر في كل طبقة ما لم يبلغ حد التواتر
ج ـ ما رواه واحد في كل طبقة ما لم يبلغ حد التواتر
36 ـ المشهور الاصطلاحي يقصد به :
أ ـ ما اشتهر على الألسنة من غير شروط تعتبر
ب ـ ما اشتهر على الألسنة بشروط تعتبر
37 ـ يمثل للمشهور بين أهل الحديث والعلماء والعوام :
أ ـ " رفع عن أمتي الخطأ والنسيان "
ب ـ " المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده "
ج ـ " العجلة من الشيطان "
38 ـ يمثل للمشهور بين العامة :
أ ـ " رفع عن أمتي الخطأ والنسيان "
ب ـ " المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده "
ج ـ " العجلة من الشيطان "
39 ـ يمثل للمشهور بين الأصوليين :
أ ـ " رفع عن أمتي الخطأ والنسيان "
ب ـ " المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده "
ج ـ " العجلة من الشيطان "
40 ـ يمثل للمشهور بين الفقهاء :
أ ـ " رفع عن أمتي الخطأ والنسيان "
ب ـ " أبغض الحلال "
ج ـ " العجلة من الشيطان "
د ـ " نعم العبد صهيب "
41 ـ يمثل للمشهور بين النحاة :
أ ـ " رفع عن أمتي الخطأ والنسيان "
ب ـ " أبغض الحلال "
ج ـ " العجلة من الشيطان "
د ـ " نعم العبد صهيب "
42 ـ أشهر المصنفات للمشهور كتاب " المقاصد الحسنة فيما اشتهر على الألسنة لـ :
أ ـ السخاوي
ب ـ العجلاني
ج ـ لابن الديبع الشيباني
43 ـ تعريف العزيز اصطلاحا هـو :
أ ـ أن لا يقل رواته عن ثلاثة في جميع طبقات السند
ب ـ أن لا يقل رواته عن اثنين في جميع طبقات السند
44 ـ الغريب في الاصطلاح هـو :
أ ـ ما يكون عدد رواته ثلاثة فأكثر
ب ـ ما ينفرد بروايته اثنان
ج ـ ما ينفرد بروايته واحد
45 ـ يطلق على الغريب :
أ ـ الواحد
ب ـ الفرد
ج ـ البعيد
46 ـ ينقسم الغريب بالنسبة لموضع التفرد فيه إلى :
أ ـ قسمين
ب ـ ثلاثة أقسام
ج ـ أربعة أقسام
47 ـ هو ما كانت الغرابة في أثناء سنده هذا يخص :
أ ـ الغريب المطلق أو الفرد المطلق
ب ـ الغريب النسبي أو الفرد النسبي
ج ـ لا شيء مما ذكر
48ـ هو ما كانت الغرابة في أصل السند هذا يخص :
أ ـ الغريب المطلق أو الفرد المطلق
ب ـ الغريب النسبي أو الفرد النسبي
ج ـ لا شيء مما ذكر
49 ـ من أنواع الغريب النسبي " ما تفرد ثقة برواية الحديث كقولهم لم يروه ثقة إلا فلان " ؟
أ ـ صحيح
ب ـ خطأ
50 ـ من أشهر المصنفات في الغريب كتاب " غريب مالك " لـ
أ ـ للدارقطني
ب ـ لأبي داود السجستاني
Sumber: http://www.e1500.com/vb/t9442.html
Komentar
Posting Komentar