Langsung ke konten utama

Bank Soal Ilmu Hadis (5)

ـ جاءت الآيات الكريمة والأحاديث النبوية لتعزز مبدأ :
أ ـ التكافل الاجتماعي بين الناس
ب ـ لنقل الروايات الاسرائيلية والاعتماد عليها
ج ـ التثبت في أخذ الأخبار وكيفية ضبطها بالانتباه لها ووعيها والتدقيق في نقلها للآخرين .
د ـ جميع الاجابات صحيحة .

2ـ ظهر موضوع العناية بالإسناد وعلومه كالجرح والتعديل :
أ ـ بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم
ب ـ بعد وفاة الخلفاء الراشدين .
ج ـ في زمن التابعين .

3ـ أول من كتب في مرحلة النضج هو :
أ ـ الإمام أحمد بن حنبل
ب ـ الإمام مالك
ج ـ الإمام الشافعي
د ـ السيوطي

4 ـ أول من أفرد بالتصنيف هو :
أ ـ الإمام الشافعي
ب ـ القاضي أبو محمد الحسن الرامهرمزي
ج ـ الإمام ابو حنيفة
د ـ ليس من الاجابات اجابة صحيحة

5 ـ صاحب كتاب " المحدث الفاصل بين الراوي والواعي " هـو :
أ ـ أبو عبد الله محمد بن عبد الله الحاكم النيسابوري
ب ـ القاضي أبو محمد الحسن الرامهرمزي
ج ـ أبو نعيم أحمد بن عبد الله الأصبهاني

6 ـ صاحب كتاب " معرفة علوم الحديث " هـو :
أ ـ أبو عبد الله محمد بن عبد الله الحاكم النيسابوري
ب ـ القاضي أبو محمد الحسن الرامهرمزي
ج ـ أبو نعيم أحمد بن عبد الله الأصبهاني
د ـ الخطيب البغدادي

7ـ صاحب كتاب " الإلماع إلى معرفة أصول الراوية وتقييد السماع " هـو :
أ ـ أبو عبد الله محمد بن عبد الله الحاكم النيسابوري
ب ـ القاضي عياض بن موسى اليحصبي
ج ـ أبو نعيم أحمد بن عبد الله الأصبهاني
د ـ الخطيب البغدادي

8 ـ صاحب كتاب " الجامع لأخلاق الراوي وآداب السامع " هـو :
أ ـ أبو عبد الله محمد بن عبد الله الحاكم النيسابوري
ب ـ الخطيب البغدادي
ج ـ أبو نعيم أحمد بن عبد الله الأصبهاني
د ـ القاضي أبو محمد الحسن الرامهرمزي

9 ـ صاحب كتاب " ما لا يسع المحدث جهله " هـو :
أ ـ الخطيب البغدادي
ب ـ أبو نعيم أحمد بن عبد الله الأصبهاني
ج ـ القاضي أبو محمد الحسن الرامهرمزي
د ـ أبو حفص عمر بن عبد المجيد الميانجي


10 ـ صاحب كتاب " التقريب والتيسير لمعرفة سنن البشير النذير " هـو :
أ ـ محي الدين يحيى بن شرف النووي
ب ـ جلال الدين عبد الرحمن السيوطي
ج ـ محمد بن عبد الرحمن السخاوي
د ـ الحافظ ابن حجر العسقلاني

11 ـ صاحب كتاب " نظم الدرر في علم الأثر " هـو :
أ ـ عمر بن محمد البيقوني
ب ـ زين الدين عبد الرحيم بن الحسين العراقي
ج ـ محمد جمال الدين القاسمي
د ـ الحافظ ابن حجر العسقلاني

12 ـ صاحب كتاب " قواعد التحديث " هـو :
أ ـ أبو عبد الله محمد بن عبد الله الحاكم النيسابوري
ب ـ القاضي أبو محمد الحسن الرامهرمزي
ج ـ محمد جمال الدين القاسمي
د ـ الخطيب البغدادي

13 ـ تعرف علم المصطلح هو :
أ ـ علم بأصول وقواعد يعرف بها احوال السند من حيث القبول والرد .
ب ـ علم بأصول وقواعد يعرف بها احوال السند والمتن من حيث القبول والرد .
ج ـ علم بأصول وقواعد يعرف بها احوال المتن من حيث القبول والرد .

14 ـ موضوع علم المصطلح :
أ ـ القبول والرد
ب ـ الصحيح والحسن
ج ـ السند والمتن
د ـ كل ما تقدم خطأ


15 ـ الحديث في اللغة هـو :
أ ـ الكلام
ب ـ النقل
ج ـ التجديد
د جميع الإجابات صحيحة

16 ـ الحديث في الاصطلاح :
أ ـ ما أُضيف الى النبي صلى الله عليه وسلم من قول أو صفة .
ب ـ ما أُضيف الى النبي صلى الله عليه وسلم من قول أو صفة أو تقرير أو فعل .
ج ـ ما أُضيف الى النبي صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل .

17 ـ الخبر في اللغة :
أ ـ البيان
ب ـ الايضاح
ج ـ الكشف
د ـ النبأ

18 ـ معنى مرادف للحديث أي :
أ ـ أي أن معناهما واحد في اللغة
ب ـ أي أن معناهما واحد في الاصطلاح
ج ـ أي أن معناهما واحد في اللغة والاصطلاح

19 ـ معنى مغاير له أي :
أ ـ أن الحديث والخبر ما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم .
ب ـ أن الحديث ما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم والخبر ما جاء عن غيره .
ج ـ جميع الاجابات صحيحة


20 ـ معنى أعم منه أي :
أ ـ أن الحديث والخبر ما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم .
ب ـ أن الحديث ما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم والخبر ما جاء عنه أو عن غيره .
ج ـ جميع الاجابات صحيحة

21 ـ الأثر في اللغة هو :
أ ـ بقية الشيء
ب ـ نقصان الشيء
ج ـ كمال الشيء
د ـ لا توجد اجابة صحيحة

22 ـ سمى السند بالمعتمد لأنه :
أ ـ خال من الشوائب
ب ـ ينقل الخبر نقلا صحيحا لا زيادة فيه ولا نقصان
ج ـ لان الحديث يسند اليه ويعتمد عليه

23 ـ تعريف المتن في الاصطلاح هـو :
أ ـ ما يسند اليه ويعتمد عليه
ب ـ ما يبتدئ إليه السند من الكلام
ج ـ ما ينتهي إليه السند من الكلام
د ـ جميع الاجابات صحيحة

24 ـ المُحدِّث هو :
أ ـ هو من أحاط علما بجميع الأحاديث حتى لا يفوته منها إلا اليسير
ب ـ من يشتغل بعلم الحديث راوية ودراية ويطلع على كثير من الروايات وأحوال رواتها .
ج ـ هو ما يعرفه في كل طبقة أكثر مما يجهله .


25 ـ الحافظ هو :
أ ـ هو من أحاط علما بجميع الأحاديث حتى لا يفوته منها إلا اليسير
ب ـ من يشتغل بعلم الحديث راوية ودراية ويطلع على كثير من الروايات وأحوال رواتها .
ج ـ هو ما يعرفه في كل طبقة أكثر مما يجهله .

26 ـ الحاكم هو :
أ ـ هو من أحاط علما بجميع الأحاديث حتى لا يفوته منها إلا اليسير
ب ـ من يشتغل بعلم الحديث راوية ودراية ويطلع على كثير من الروايات وأحوال رواتها .
ج ـ هو ما يعرفه في كل طبقة أكثر مما يجهله .

27 ـ الصحابي اصطلاحا هو :
أ ـ من لقي النبي صلى الله عليه وسلم مسلما ومات على الإسلام ولم يتخلل ذلك ردة
ب ـ من لقي النبي صلى الله عليه وسلم مسلما ومات على الإسلام ولو لم يتخلل ذلك ردة
ج ـ كلا الاجابيتن صحيحة

28 ـ ينقسم الخبر إلى :
أ ـ قسمين
ب ـ ثلاثة أقسام
ج ـ أربعة أقسام

29 ـ الخبر المتواتر اصطلاحا هو :
أ ـ ما رواه عدد قليل تُحيل العادة تواطؤهم على الكذب
ب ـ ما رواه عدد ثلاثة راوة على الأقل تُحيل العادة تواطؤهم على الكذب
ج ـ ما رواه عدد كير تُحيل العادة تواطؤهم على الكذب


30 ـ من شروط الخبر المتواتر أن :
أ ـ يرويه عدد كثير والمختار 5 أشخاص
ب ـ يرويه عدد كثير والمختار 10 أشخاص
ج ـ يرويه عدد كثير والمختار 12 شخص

31 ـ حكم الخبر المتواتر :
أ ـ يفيد العلم الاختياري
ب ـ يفيد العلم الضروري
ج ـ لا شئ مما ذكر

32 ـ من أقسام الخبر المتواتر ، المتواتر اللفظي وهو :
أ ـ ما تواتر لفظه ومعناه
ب ـ ما تواتر لفظه دون معناه
ج ـ ما تواتر معناه دون لفظه
د ـ لا توجد اجابة صحيحة

33 ـ من أقسام الخبر المتواتر ، المتواتر المعنوي وهو :
أ ـ ما تواتر معناه ولفظه
ب ـ ما تواتر معناه دون لفظه
ج ـ ما تواتر معناه ولفظه

34 ـ من أشهر المصنفات في الخبر المتواتر كتاب " الأزهار المتناثرة في الأخبار المتواتر لـ :
أ ـ السيوطي
ب ـ محمد بن جعفر الكناني
د ـ الخطيب البغدادي

35 ـ حكم خبر الآحاد :
أ ـ يفيد العلم اليقيني
ب ـ يفيد العلم النظري
ج ـ لا شيء مما ذكر

35 ـ تعرف المشهور اصطلاحا هو :
أ ـ ما رواه اثنان فأكثر في كل طبقة ما لم يبلغ حد التواتر
ب ـ ما رواه ثلاثة فأكثر في كل طبقة ما لم يبلغ حد التواتر
ج ـ ما رواه واحد في كل طبقة ما لم يبلغ حد التواتر

36 ـ المشهور الاصطلاحي يقصد به :
أ ـ ما اشتهر على الألسنة من غير شروط تعتبر
ب ـ ما اشتهر على الألسنة بشروط تعتبر


37 ـ يمثل للمشهور بين أهل الحديث والعلماء والعوام :
أ ـ " رفع عن أمتي الخطأ والنسيان "
ب ـ " المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده "
ج ـ " العجلة من الشيطان "


38 ـ يمثل للمشهور بين العامة :
أ ـ " رفع عن أمتي الخطأ والنسيان "
ب ـ " المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده "
ج ـ " العجلة من الشيطان "

39 ـ يمثل للمشهور بين الأصوليين :
أ ـ " رفع عن أمتي الخطأ والنسيان "
ب ـ " المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده "
ج ـ " العجلة من الشيطان "



40 ـ يمثل للمشهور بين الفقهاء :
أ ـ " رفع عن أمتي الخطأ والنسيان "
ب ـ " أبغض الحلال "
ج ـ " العجلة من الشيطان "
د ـ " نعم العبد صهيب "

41 ـ يمثل للمشهور بين النحاة :
أ ـ " رفع عن أمتي الخطأ والنسيان "
ب ـ " أبغض الحلال "
ج ـ " العجلة من الشيطان "
د ـ " نعم العبد صهيب "


42 ـ أشهر المصنفات للمشهور كتاب " المقاصد الحسنة فيما اشتهر على الألسنة لـ :
أ ـ السخاوي
ب ـ العجلاني
ج ـ لابن الديبع الشيباني

43 ـ تعريف العزيز اصطلاحا هـو :
أ ـ أن لا يقل رواته عن ثلاثة في جميع طبقات السند
ب ـ أن لا يقل رواته عن اثنين في جميع طبقات السند


44 ـ الغريب في الاصطلاح هـو :
أ ـ ما يكون عدد رواته ثلاثة فأكثر
ب ـ ما ينفرد بروايته اثنان
ج ـ ما ينفرد بروايته واحد

45 ـ يطلق على الغريب :
أ ـ الواحد
ب ـ الفرد
ج ـ البعيد

46 ـ ينقسم الغريب بالنسبة لموضع التفرد فيه إلى :
أ ـ قسمين
ب ـ ثلاثة أقسام
ج ـ أربعة أقسام

47 ـ هو ما كانت الغرابة في أثناء سنده هذا يخص :
أ ـ الغريب المطلق أو الفرد المطلق
ب ـ الغريب النسبي أو الفرد النسبي
ج ـ لا شيء مما ذكر

48ـ هو ما كانت الغرابة في أصل السند هذا يخص :
أ ـ الغريب المطلق أو الفرد المطلق
ب ـ الغريب النسبي أو الفرد النسبي
ج ـ لا شيء مما ذكر

49 ـ من أنواع الغريب النسبي " ما تفرد ثقة برواية الحديث كقولهم لم يروه ثقة إلا فلان " ؟
أ ـ صحيح
ب ـ خطأ

50 ـ من أشهر المصنفات في الغريب كتاب " غريب مالك " لـ
أ ـ للدارقطني
ب ـ لأبي داود السجستاني



Sumber: http://www.e1500.com/vb/t9442.html

Komentar

Postingan populer dari blog ini

Kosa Kata Bahasa Arab (2)

Mufrodat Pakaian dan Perlengkapan (اللباس و الألات الزينية ) معانى مفردات Pakaian لِبَاس  / ثَوْب Setelan مِسْدَرَة Gamis/Kemeja قَمِيْص Baju Dalam شِعَار Jas مِعْطَف Jubah جُبَّة Mantel عَبَاءَة Jas Hujan مِمْطَرَة Kaos Dalam عَرَقِيَّة / فَانِلَّة Sarung إِزَار Kain Panjang فُوْطَة Celana سِرْوَال Celana Dalam سِرْوَال دَاخِلِيّ Celana Panjang بَنْطَالُوْن Celana Cawat تُبَّان Blus بِلُوْزَة Rok Dalam تَنُّوْرَة B.H / Mini Set صُدْرِيَّة Baju Kurung جِلْبَان Saku جَيْب Kancing زِرّ Lobang Kancing عُرْوَة Lengan Baju كُمُّ Kerah Baju تَلْبِيْب Baju Atasan فَوْقَانِيَة Pakaian Biasa لِبَاس عَادِيّ Pakaian Tidur لِبَاس نَوْمِيّ Pakaian Sekolah لِبَاس مَدْرِسِيّ Pakaian O

المرأة فى الاحاديث الضعيفة

المرأة في الأحاديث الضعيفة والموضوعة تأليف أبو مالك محمد بن حامد بن عبد الوهاب المرأة في الأحاديث الضعيفة والموضوعة تأليف أبو مالك محمد بن حامد بن عبد الوهاب بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ رحم الله شيخنا الألبانيّ، الّذي عرفنا عن طريقه أثر الأحاديث الضعيفة الموضوعة السّيئ على الأمّة، إذ كلّما قرأت حديثاً موضوعاً تأمّلت واقعه، وتتبعت أثره، حتّى تبينت منهجاً كاملاً، استطاع أن يحوّل الدّين إلى مجموعةٍ من الأساطير، وهي غايةٌ عظمى لأعدائه على مدار تاريخه، فالقضيّة هي: تفريغ أمّةٍ من دينها الصّحيح، واستبدال دينٍ خرافيٍّ جزافيٍّ به، يتهوّك به المتهوّكون، ويسخر منه السّاخرون. وكانت قضيّة ’المرأة‘ إحدى أهمّ القضايا، الّتي شغلتني عند تتبعي للأحاديث الموضوعة، الّتي شاعت بين أوساط النّاس في سقوطنا، وتخلّفنا الاجتماعيّ، فلقد أتى علينا زمانٌ ندعو فيه إلى إبادة إنسانيّة المرأة، ونمارس ’الوأد‘ في صورٍ مختلفةٍ تناسب الدّعوى الجاهليّة، حتّى بلغ الجهل بالمرأة المسلمة ح دا أخفقت معه في تربية أجيالٍ، ممّا مهد لما نجني ثماره اليوم، ممّا هو معلومٌ ومشاهدٌ، حيث كان المجتمع يمارس إر

SAP HADIS

Mata Kuliah              : Kode                           : Dosen Pengampu      :   Jurusan                     : Program Studi           : Bobot                          : HADIS H. Mohd Iqbal A Muin, LC, MA MD/A-B dan PMI-B S-1 DAKWAH 2 SKS   I.       Kompetensi Dasar Mahasiswa memiliki pemahaman dan penghayatan yang kokoh dan mendalam tentang berbagai kesalehan sosial yang bersumber dari nash (Al-Qur’an dan Al-Hadits). II. Parameter Indikator Kompetensi Hasil Belajar 1.       Mahasiswa memiliki pemahaman yang utuh terhadap konsep-konsep dasar Al-Qura’an dan Al-Hadits tentang berbagai kesalehan sosial. 2.       Mahasiswa memiliki pemahaman yang utuh terhadap konsep-konsep dasar Al-Qura’an dan Al-Hadits tentang amar ma’ruf nahi munkar . 3.       Mahasiswa memiliki pemahaman yang utuh terhadap konsep-konsep dasar